كيفاش تكسب كليونات جدد و تستحفظ على القدم ؟
- Elyes Chelby
- 20 déc. 2022
- 4 min de lecture
Dernière mise à jour : 7 janv. 2023

1- وقت إلي يجيك الكليون منرفز ! :
في الحالة هاذي ما عمرك ما تقولو نقص من حسك راك في شركة محترمة ، و إلا تقولو برا إشكي و أعمل إلي تحب !
الكلام هذا لكل أنساه ، و أفضل طريقة للسيطرة على الوضع هي أنك تقولو بكل حزم : أوكي أنا معاك و في بلاصتك نعمل أكثر من هكا و مستعد نحلك المشكل هذا توا !
إمشي مع الموجة و ما تعاندش !
2- كيف تلقى كليون يحب على Promotion و حاجة بوبلاش !
في خدمتك أكيد برشا أنو يجوك ناس يحبو على الفرص و على أسوام أقل من اللازم .
آش تعمل في الحالة هاذي : ما تقعدش تفسر و تبرر في موقفك، إحكيلو على زوز إلا ثلاثة فوائد في المنتج متعك و ما ينجمش يلقاهم عند المنافسين و خليه يمشي يقارن وحدو .
كانك حضرت قبل في دورة #Marketing_101 و الا في برنامج Social media marketing توا تتذكر أنو حكينا على phase de comparaison الموجودة في ال Tunnel de vente ، في المرحلة هاذي ال prospect من حقو أنو يقارن و يدرس الخيارات الموجودة في السوق ، وحكينا كيفاش تنجم تضمن أنو يرجعلك في 90℅ من الحالات.
معناها ما تطولش معاه في الحديث، كلمتين وقص و توا يرجعلك وحدو.
3 - الكليون إلي فاهم كل شيئ و يحكي بلغة Expert :
ما تناقشش معاه و تحاول تفرض رايك و أفكارك، أسمعو و خلي روحك في وضع التلميذ إلي قاعد يتعلم.
ثما نوعية من الناس تحب تظهر أنهم Des patrons و يحبو الناس تهابهم و تحترمهم و تسمع كلامهم، كيف كيف، إحسب روحك خدام عندهم و توا تشوف كيفاش تولي مهم عندهم وقت إلي ترضي النرجسية متعهم ! .
4- الكليون المتردد و إلي ماهوش فاهم ٱش يشري Prospect indécis :
ثما نوعية من الناس عندهم مشكل كبير في أخذ القرار، حتى في أبسط أمور حياتهم.
كيفاش تعرفهم الناس هاذم؟ : كيف يدخل المحل يقولك مانيش فاهم ٱش نشري ... ال comportement indécis يلزمو un choix unique.
معناها ما تهبطلوش الحانوت الكل و تقولو إختار !
أسمعو ٱش يحب، و من بعد أعطيه حل واحد و قولو إلي هذاكا هو الحل إلي يناسبو.
يلزمك تكون conseiller قبل ما تكون vendeur.
5- كان جاك كليون يحب فعلا يشري من عندك :
ما تتسرعش و تظهر الفرحة متعك، خليك عادي، و ما تدخلش من الأول و تظهر أنك تحب تبيعلو، خليه يسألك و من بعد أعطيه الحاجات الموجودة.
الكليون الي يحب يشري وقت إلي تعملو Forcing في البيوع راهو يهرب !
6- الكليون الي يحب يتفرج و يمشي :
ما تتنرفزش، وما تظهرش روحك فادد منو و أنو جاي يضيعلك في وقتك، أقبلو و أفرح بيه كأي كليون مستعد يشري من عندك.
أعمل Des cartes de réduction و قولو كان يرجعلك عند تخفيض و الا cadeau !
7- الكليون إلي يشري ليوم من عندك بأسوام رخيصة، غدوة ينجم يشري من عندك بأسوام أغلى.
معناها ما تخزرش للمربوح متع اليوم، ركز على ال Time life Value TLV - معناها القيمة الي تربحها من أي كليون طول ماهو قاعد يتعامل معاك.
في تقسيم الكليونات ثما 3 أنواع :
- الكليون إلي يشري مرة برك و يمشي على روحو Les passagers.
- الكليون الي ديما يشري من عندك و ما ينصحش غيرو.
- الكليون الي ديما يشري من عندك و زيد ينصح غيرو أنهم يتعملو معاك Client promoteur.
مهمتك هي أنك تقدم إمتيازات و خدمات VIP للنوع الثالث على خاطرهم قاعدين يحسنو في المصداقية متعك و يعملو في Publicité ليك.
8- يلزمك تقسم كليونات ل des catégories (في التسويق هذا يتسمى segmentation ) .
كيفاش تتم الأمور :
يلزم قبل كل شيئ يكون عندك برنامج لإدارة العلاقة مع الحرفاء CRM.
من بعد أعمل تقسيم للكليونات بالطريقة هاذي :
- الكليونات إلي يحبو خدمات و الا منتوجات personnalisé و ساعات ما تتوفرش عندك.
- الكليونات إلي يهمهم البهرج و luxe و الأسوام الغالية.
- الكليونات إلي sensible للأسوام و إلي قاعدين يصطادو في les promotions.
- الكليونات الي قاعدين يجيبولك في كليونات جدد .
- الكليونات الي ديما يشرو حاجة معينة ..
9- ما عمرك ما تجري ورا الكليونات الي يحبو البروموسيون !
إعلمو بالتخفيض وقتاش يبدا و وقتاش يوفا.
من بعد أعمل rappel 1
و أعمل rappel2
و أعمل rappel 3 نهار الي تكمل ال promo
الكليون الي يتشرط و يقولك زيد اعملي سوم، و الا تحاول تقنعو و الا يقولك خليلي نفس سوم البروموسيون للجمعة الجاية راهو هذاكا في 90℅ من الحالات ماهوش باش يشري من عندك (تجربتي الشخصية ) .
10 - الكليون التونسي وقت إلي تعجبو حاجة معادش يبدلها !
وقت الي تعجبو قهوة يولي ديما يمشيلها
وقت الي يعجبو مقاول يولي ديما يتعامل معاه
وقت الي يشري brand متع تاليفونات و تعجبو يولي ديما يشري منها.
الكليونات الي ترتبط عاطفيا ببلاصة معينة و الا بشخص و الا بعلامة تجارية معينة يتسمو Clients émotionnelles.
يلزمك تستغل الميزة هاذي لتحسين خدماتك و لتحسين retention و تخلي الي شرا من عندك مرة يولي ديما يشري من عندك.
11- ما عمرك ما تخلي الخدامة في علاقة مباشرة مع الكليونات من غير مراقبة و contrôle و تقييم !
يلزمك :
- تخلي الكليونات تعطي رايها و تعمل تقييم لمستوى الخدمة.
- تعين des clients mystères , معناها تبعث ناس في هيئة كليونات و تخليهم يحضرولك تقرير لمستوى الإستقبال و التصرف متع فريق المبيعات و الا الإستقبال.
نفس الشيئ ينطبق على الناس الي تجاوب على المكالمات , الميساجات و الإيميلات .
- كيف تكثر الخدمة يلزمك تعمل charte تنظم فيها تصرفات الخدامة مع الكليونات و اللبسة و حتى طريقة الكلام ! .
و ديما تذكرهم بيها.
Comments