كيفاش تعمل علامة تجارية إبتداء من الصفر ؟
- Elyes Chelby
- 22 déc. 2022
- 3 min de lecture
Dernière mise à jour : 7 janv. 2023

قبل ما تعمل أي علامة تجارية ، سواء علامة تجارية شخصية Personal Branding و الا علامة تجارية ثما جملة من الشروط و الي كيف تلتزم بيها كون متأكد انك توصل تبني سمعة تجارية و بالطريقة الصحيحة .
نبدو بأول حاجة :
1- يلزمك تعرف رأي الناس فيك و في منتجاتك : طول ماك تخدم و تبيع ديما أعمل إستقصاء للرأي من خلال مجموعة من الأسئلة في شكل Sondage ، و هذا يتم بالتاليفون ، عبر قروب أو بالإيميل .
القيام ب enquête لمعرفة رأي الناس ينجم يخليك تحسن برشا حاجات كيف تطوير منتجات جديدة أو حتى تحسين الأسعار .
2- أعمل Communauté عندها اهتمام بفكرة معينة أو حتى بالعلامة التجارية متاعك :
مثلا الي يبيعو في اكسوارات المطبخ ينجمو يعملو communauté تعطي وصفات بالفيديو و في نفس الوقت تنجم تعمل اعلان لمنتجاتها بطريقة غير مباشرة ، و بالطريقة هاذي تولي تعمل communauté تتأثر بيك و بأفكارك .
كون متواجد على الشبكات الإجتماعية ، و كون قائمة بريدية و نوع من طرق التواصل .
3- إخدم على تقديم أفضل قيمة ممكنة :
ما يكفيش أنك تبيع منتج أو خدمة عادية ، يلزمك تكون مميز و غير عادي ، و حتى توصل تحدد أفضل قيمة تنجم تقدمها لكليوناتك ، أسأل روحك هل أنو :
- منتجاتك و خدماتك فيها حاجة تميزك على المنافسين ؟
- هل انو القيمة الي تقدم فيها تفوت المبلغ الي باش يدفعو الكليون ؟ - معنتها هل انو العرض متعك يعتبر صفقة ما تتفلتش ؟؟ كان لا عاود أدرس مكونات العرض متعك .
- هل انو العرض متعك مرتبط بمشاعر معينة ؟ و هل انو الناس تتفاخر كيف تشري المنتجات متاعك ؟
4- كون مرتبط بالأقوياء ! :
مثلا كيف تبيع لشخص مشهور او شركة معروفة ، هذا يعتبر إضافة لرصيدك التجاري .
و زادا كيف تعمل شراكة مع مؤسسات معروفة عندهم منتجات تكميلية ، هذا يعتبر انجاز .
و كيف واحد من المؤثرين المعروفين يحكي عليك هذا يرفع من وزنك في السوق .
5- إخدم على المحتوى ثم المحتوى ! :
و هاذي أهم حاجة نأكد عليها ، راهي الناس تحب حاجة تثبت أنك ولد الدومان !
و هذا ما يتمش بالإقناع و الحديث التجاري .
كانك تبيع في الدبش احكي على الموضة
كانك تخدم في الديكور قدم نصائح في الديكور .
كانك تبيع في منتجات غذائية صحية ، اعمل محتوى يعاون الكليون انو يختار منتجات تحافضلو على صحتو .
كانك عندك راستورون كل يوم اعمل فيديو لتحضير وصفة معينة.
و خمم ديما في العلامة التجارية قبل البيوع !
6- إختيار الهوية البصرية Identité visuelle :
في باج التسويق بالتونسي الي يميزنا هو الشاشية و اللون الأخضر ، وهاذي تتسمى هوية بصرية معنتها من اول ما تشوف الlogo في الفيسبوك مباشرة تعرف انو مقال تابع التسويق بالتونسي .
و لهذا كان تحب تصمم logo و تكون عندك charte graphique من الأفضل انك تلتزم بالقواعد هاذي :
- يكون الشعار مميز ، و ساهل حفضو و تمييزو على بقية المنافسين او اي شعار ٱخر .
- ما تخدمش شعار خدموه قبل عبر Générateur des logos - من الأفضل انك تخدم حاجة خاصة بيك .
- اللوقو المعقد الي ما يتحفضش راهو زايد و خسارة فلوس - كان لاحظتو شعار اليوتيوب حتى ولد صغير عمرو 3 سنين يميزو طول و يقولك هذا يوتيوب .
- ال Charte graphique الوانها الرئيسية كيف الوان اللوقو .
- ثما ما يسمى ب psychologie des couleurs , حاول تخدم بالمبدأ هذا في charte متاعك .
- تنجم تستعمل Mascotte كانك تبيع في خدمات و منتجات بإسمك الشخصي .
7- كان عندك اسم ل communauté او لعلامة تجارية حاول انك تكون في المقدمة و تظهر للجمهور :
مثلا Tesla و Space X ديما تلقو Elon Musk يحكي عليهم و يسوق في روحو على اساس انو هو صاحب جميع الافكار و كل شيئ تحت قيادتو ، في حين هو يعتبر مجرد واجهة اعلامية و تسويقية و الخدمة الصحيحة عند المديرين و فريق العمل .
في التسويق بالتونسي ثما Elyes Chelby - لكن نعتبر روحي مقصر نوعا ما في الجزئية هاذي و مبجل اسم التسويق بالتونسي على إسمي الشخصي .
و لهذا كان عندك علامة تجارية حاول تظهر و الا تشوف شكون يظهر في عوضك و يكون الناطق الرسمي للبراند متاعك .
8- كون متميز في سياستك التسويقية :
وقت إلي تكون حملاتك التسويقية مختلفة على للبقية اكيد جدا انو الناس باش تتذكرك !
ثما شكون متميز في تقديم المحتوى المجاني .
ثما شكون عندو حملات اعلانية متميزة سواء على google او الفيسبوك .
و ثما شكون يخدم على الparrainage و الAffiliation ...
المهم اسمو وين تمشي تلقاه ! و هذا بالطبيعة يتطلب $$$$ .
9- ما تخليش منتجاتك موجهة للناس الكل !
ثما شكون يلقى روحو مع الشركات الكبيرة ، و ثما شكون يحب يخدم مع المستهلكين العاديين ، و ثما شكون يحب منتجاتو و خدماتو موجهة للمهنيين الصغار .
و حتى في السياسة التسويقية ركز على لغة واحدة (الا في حالة المنتجات و الخدمات الluxe ) باش تتلز تخدم بالفرنسية و الأفضل قبل ما تاخو القرار هذا اعمل مجموعة تجارب و sondages .
أدرس حجم السوق و النقائص الموجودة و امكانية التطوير و اختار فقط Segment du marché .
Comments